هل هي زيارتك الأولي ؟دليل الزيارة الأولي

آخر الموثقات

  • بونبونايه بدون الكتاب
  • ظاهرة القبلات بين الرجال و النساء!
  • أمي القوية
  • ذكرينــي
  • شكرا لسيدنا يوسف
  • المهر كان غالي 
  • نختلف، ولا نحتد
  • قماصين وقماصات
  • بين العمل والنتائج،، مقال
  • ما بال هذا الهيام..
  • مَواسم الفُراق
  • التسويق في مصر بعافية ١
  • حسان و السمان
  • تداعيات إشكالية
  • عندما يكون الإسهال عرضا جانبيا لدواء ..
  • كتابي السِفر
  • لغة البتاع
  • وطأت قدم
  • أتدري أنها فانية؟!
  • كلمتي الختامية من ندوة مناقشة رواية حيوات الكائن الأخير في مختبر السرديات 
  1. الرئيسية
  2. مدونة مني أمين
  3. أصل الكلمات
إخوتى وأخواتى أعضاء مملكة تاميكوم الأعزاء
سلام الله عليكم ورحمته وبركاته
شاهدت فى قناة أزهرى لقاء للشيخ خالد الجندى مع أستاذ فى اللغه العربيه فى جامعة الأزهر وكان مضمون اللقاء عن أصل الكلمات فى اللغه العربيه وكيف تحورت بعض الكلمات حتى أصبحت باللغه العاميه
فى الحقيقه الموضوع شد إنتباهى للغايه وأردت أن أعرضه على حضراتكم ، ربما يكون بنكم من لديه معلومات أكثر منها ، وربما يكون بينكم من يعلم تلك المعلومات
ولكنى أردت عرضها فربما فيها إفاده للبعض وإليكم بعض الكلمات . . .
القطار : كانت تطلق قديما على قطيع الإبل التى تقاطر بعضها بعضا
الريشه : كانت تطلق على قطعة المعدن الرقيقه
الحاجب : هو الشئ الذى يوارى وراءه شئ
الحريم : أصل الكلمه يطلق على كل ما يحرم الإقتراب منه
الحمام بتشديد الميم : كان يطلق على الإغتسال بماء الحميم أو الساخن وتطورت فى العاميه حتى أصبحت تطلق على الإغتسال بالماء البارد أيضا
تعالى : أسم فى اللغه العربيه يطلق على الصعود وكان المفروض يطلق فقط عندما ننادى من أعلى على من أسفل وتطورت حتى أصبح أن يكون الإثنين فى مواجهة بعضهما وينادى بإستعمال لفظ تعالى
سيبويه (وهو عالم النحو) : والإسم فارسى بمعنى رائحة التفاح
القرافه : هى كلمه ليست لها علاقه بالشئ النتن أو المدافن ولكن ترجع أصل الكلمه إلى إسم قبيله من قبائل اليمن أتت إلى مصر وسكنت منطقة المقابر وسميت المقابر بإسمها
أما الزخم : هو الريحه النتنه
(وقد جاءت المعلومات السابقه من معجم الوسيط حسب كلام الدكتور)
حرامى :قال محمود تيمور فى كتابه العاميه الفصحى منسوبه إلى قبيله بنى حرام وكانوا يشتهرون بالسرقه
ويستخدمون أحيانا الهلب أو الخطاف فى السرقه ولذلك نقول فلان بيهلب بتشديد اللام
صينيه : كلمه أصلها صينى وكانت تطلق على الطاوله التى تقدم عليها المشروبات والطعام
شنطه : كلمه أصلها تركى
الجرسه بضم الجيم : كان أيام الفاطميين الذى يرتكب جرم كبير كان يحمل بالمقلوب على دابه وتعلق فى عنفه الأجراس ويجوبوا به طرقات البلده ومن هنا جاءت الجرسه
دندره : نسبة إلى الباخره دندره التى غرقت فى مياه النيل فى الثامن من مايو عام 1958 وكان ذلك نتيجة إنفجار خزان الزيت الذى أدى إلى غرق وحرق 100 فرد
داقق عصافير : لها أصل فرعونى حيث كانوا يرسمون عصافير على جانبى رأس الشخص الساذج ، وبالتالى هذه الأيام يطلقون على الشخص الساذج أيضا (كاوريك) وهى ماركة سجائر مرسوم عليها عصافير
الشرطى : كانت العسكر ييحملون أعلاما فى الماضى على هيئة شرائط سوداء ولذلك سمى بالشرطى
يوجد أيضا كلمات دارجه مثل
ما أشوفشى : هى من الفعل شاف وهو لغه عربيه فصحه وهى بمعنى ما شاف شئ
معلش : ما عليه شئ
لسه : إلى هذه الساعه
وهذه الكلمات دمجت مع بعضها فأصبحت تطلق بالكيفيه التى تقال الأن
وتكلم دكتور اللغه فى آخر الحلقه عن سياحة الألفاظ
وهى التى تخرج من إطارها العربى وتذهب لدوله مثلا مثل تركيا وتعود إلى موطنها الأصلى العربى بعد تغيرات طفيفه فيها مثل
إسم تفيده : هو فى الأصل توحيده ولكن الأتراك ينطقون الواو فاء ، فأصبح تفيده
وكذلك مروه : أصبح مرفت
وأخيرا تخيلوا نتنياهو : بمعنى عطية الله شفتم الكارثه
فى اللغه العبريه نتن بمعنى عطيه وياهو هو الله
ولذلك حذر الشيخ خالد ممن يطلقون على نتنياهو النتن ياهو فبهذا تكون انتن الله (معاذالله)
إيه رأيكم موضوع كويس ولا موضوع مهلبيه
على فكره المهلبيه من إبتكرها هو يزيد بن المهلب صهر الحجاج بن يوسف الثقفى
التعليقات علي الموضوع
لا تعليقات
المتواجدون حالياً

902 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع