هل هي زيارتك الأولي ؟دليل الزيارة الأولي

آخر الموثقات

  • أغنية جندي المشاة
  • هل حصلت على احتياجاتك،؟
  • حقوق المريض في خمس استشارات دوائية
  • بطلنا دا إنسان
  • عالَمٌ عجيب
  • فيولين - عهد الثالوث - الفصل 15
  • ذكرياتُ المَطَرِ المَنسية
  • حبات الرمل(٣)
  • نور العصور
  • بتعرف تقرا و تدقق
  • المتدين المسيطر
  • عصفور مكسور جناحه
  • رياحين
  • هذا الشبل
  • العقار، الفقاعة والقرار
  • القاهرة .. جبارة المحبة جابرة التائهين.
  • من طرف واحد
  • العتاب محبة
  • هزمني الصمت
  • على لسان نائب
  1. الرئيسية
  2. مدونة د عزة بركة
  3. قواعد الأستخدام الآمن لمضادات الإكتئاب

مضادات الاكتئاب ( SSRIs & SNRIs) أدوية تتربع عالمياً عرش مبيعات الأدوية و استخدامها الآمن يقتضي معرفة هذه القواعد العشر.

١- من امثلة الSSRIs : الsertraline ( ليسترال)، fluoxetine ( بروزاك)، اسيتالوبرام ( سيبرالكس) و من امثلة الSNRIs ال Venlafaxine ( افيكسور)، duloxetine ( سيمبالتا) والفرق بين مجموعة الSSRIs والSNRIs ان الاولى تزيد تركيز مادة في المخ تسمى serotonin بينما الثانية تزيد تركيز مادتي الserotonin و الnoradrenaline. و بالرغم من ان هذه الادوية هي في الاصل ادوية مضادة للاكتئاب ولكن البعض منها ( الSNRIs ) تستخدم ايضا في علاج الألام المزمنة ( مثل آلام اعتلال الاعصاب المصاحب لبعض الامراض مثل السكر neuropathic pains و الصداع المزمن) و أياً كان استخدامها فلا ينبغي بأي حال من الأحوال تناول هذه الادوية الا بأمر من الطبيب المتخصص. ولا تتسبب هذه الادوية ( كما قد يخطر في بال البعض ) في حدوث اي إدمان. 

 

٢- الخط الاول في علاج الادمان هي ادوية الSSRIs بينما تأتي الSNRIs كخط ثاني ,أما في علاج الالم تعتبر الSNRIs هي الخط الاول بينما تعتبر الSSRIs قليلة الفاعلية في علاج الالم .

 

٣- عند تناول هذه الادوية ( خاصة الSSRIs) ينبغي الحد من استخدام مسكنات الالم و مضادات الالتهاب المعروفة بالNSAIDs ( مثل كتافلام، فولتارين، بروفين،..) وذلك لان استخدامهما متزامنين يزيد من مخاطر حدوث نزيف ( خاصة في المرضى الاكثر عرضى لحدوث نزيف مثل كبار السن ، وايضاً وجود التهابات او قرح في المعدة، ) والسبب في ذلك ان ادوية الNSAIDs قد تزيد من سيولة الدم ( نتيجة تاثير البعض منها على قدرة الصفائح الدموية على التجلط ) بينما ادوية الSSRIs تؤثر على قدرة الصفائح الدموية على التجلط عن طريق تقليل قدرة الصفائح في أخذ مادة الserotonin بداخلها، ليس هذا فقط و لكن التناول المتزامن لادوية الاكتئاب مع الNSAIDs قد يزيد من مخاطر حدوث hyponatremia اي نقص في صوديوم الدم نتيجة حدوث ما يسمى بالSIADH و قد تكون الاعراض الاولية لحدوث هذا هو الغثيان ، فقدان الشهية ، الصداع ،..ولذلك يجب اخذ هذه الأعراض في حال حدوثها بعين الاعتبار.

 

٤- في بعض الاحيان القليلة و في اول اسابيع من بداية تناول هذه الادوية ( وخاصة عند اعطائها للمراهقين) قد تتسبب هذه الادوية في عرض جانبي يظهر في صورة حدوث أفكار انتحارية ( suicidal tendencies ) ولذلك يجب ان يكون المرضى تحت ملاحظة الاهل ومتابعة الطبيب خاصة في الفترة الاولى من العلاج. و أيضاً في اول اسبوعين من اعطاء هذه الادوية قد يصاب المريض بتوتر و ارق ولكن هذه الاعراض تختفي بعد مرور بعض الوقت على استخدامها.

 

٥-ادوية الSNRIs يجب تجنب اعطاؤها لاي مريض يعاني من ارتفاع غير متحكم فيه في ضغط الدم ( uncontrolled hypertension ) اي ارتفاع في ضغط الدم لا يستجيب للعلاج بخافضات الضغط و ذلك لان هذه الادوية (عن طريق قدرتها على زيادة مادة الnoradrenaline) قد تسبب ارتفاعا في ضغط الدم عند هؤلاء المرضى بينما يمكن اعطاوها لمرضى ارتفاع ضغط الدم المتحكم فيه بالادوية مع الاخذ في الاعتبار المتابعة المستمرة قياس ضغط الدم. 

 

٦- قد تتسبب بعض أدوية الSSRIs ( البعض و ليس الكل) مثل الcitalopram وال escitalopramد في حدوث ما يسمى زيادة في الQT interval في القلب و ذلك يظهر بعمل رسم للقلب و قد يتسبب في حدوث اضطرابات في ضربات القلب. و بناءا عليه ينصح بعدم اختيار هذين الدوائين في مرضى القلب ويمكن اعطاء الادوية الاخرى مثل sertraline 

 

٧- بعض من هذه الادوية لها تداخلات دوائية والتي قد تسبب مشاكل صحية و من ادوية الSSRIs يعتبر fluvoxamine (فافيرين ) اكثرهم في التسبب في تداخلات دوائية وذلك لانه يثبط الانزيمات المسئولة عن التخلص من بعض الادوية في الكبد ولذلك لا ينصح باستخدامه في المرضى الذين يتناولون العديد من الادوية (polypharmacy) ايضا الادوية التي تتسبب في QT prolongation لا ينبغي تناولها مع اي ادوية اخرى قد تتسبب في نفس العرض الجانبي ( مثل المضاد ال الazithromycin، Clarithromycin ، cipro and levofloxacin و بعض مضادات القيء، و بعض مضادات الهيستامين و مضادات القيء ) قد تتسبب بعض من هذه الادوية في زيادة الوزن ( اكثرها الparoxetine )

كما قد يتسبب التناول المتزامن لل SSRIs مع بعض الادوية الاخرى التي تزيد من السروتنين ما يسمى بمتلازمة السيروتنين ( Serotonin syndrome ) والذي يحدث فيه أعراض توتر و هياج و زيادة في الضغط و الحرارة ،... ومن الادوية التي قد تتسبب في ذلك ادوية علاج الصداع النصفي المعروف ةك بالtriptans ( إيميجران).

 

٨- في بعض حالات عدم الاستجابة لهذه الادوية لا ينبغي باي حال من الاحوال ايقافها من قبل المريض وقد يقوم الطبيب باضافة بعض مضادات الاكتئاب الاخرى و التي تعمل بطريقة مختلفة عن الSSRIs وال SNRIs ( مثل الmirtazapine / ريميرون). ملحوظة يتسبب الmirtazapine في النعاس ( sedation) وقد يكون مفيداً في علاج الارق في بعض المرضى.

 

٩- بعد شهور من إعطاء هذه الادوية و اذا قرر الطبيب المعالج ان حالة المريض تحسنت وقرر ايقاف اعطاء الدواء فيتم ايقافه تدريجيا على مدار شهور ( gradual withdrawal ) ولا ينبغي بأي حال من الاحوال ايقافة فجأة اذ ان ذلك سيتسبب في أعراض انسحاب قد تتمثل في ارق ، توتر ، اعراض تشبه الانفلونزا ، صداع ،- 

 

١٠-قرار اعطاء هذه الادوية خلال الحمل يعتمد على الطبيب المعالج و الrisk / benefit بين مضار الاكتئاب على الحمل و مضار ادوية مضادات الاكتئاب ولكن من الادوية الاقل ضررا على الجنين الfluoxetine و الsertraline والescitalopram اما اثناء الرضاعة فبعض من هذه الادوية يمكن استخدامه أثناء الرضاعة مثل: الsertraline ( ليسترال) و الparoxetine ( سيروكسات).

التعليقات علي الموضوع
لا تعليقات
المتواجدون حالياً

4284 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع