هل هي زيارتك الأولي ؟دليل الزيارة الأولي

آخر الموثقات

  • الحب علامة بسيطة
  • جمال مصطنع
  • عدالة الأرض وعدالة السماء
  • عندما يغيب النور 
  • مش هاسمح لحلمي يموت
  • اعط تعطى
  • فتاه من الفيوم 
  • سيكون هناك
  • تتجول في ظلام السماء
  • أمانة يا صاحبي
  • قراءتي لكتاب لعنة فستان فرح لمايكل يوسف
  • خلاصة الكلام في حدود البدعة المذمومة:
  • زيارة القبور و الدعاء .. جائز
  • "بدون سابق انذار" نوعه إيه ؟
  • زمان بعيد فكريا
  • حبل المشنقة
  • رسالة إلى الله
  • رحلة سافاري
  • ألم أقل إنني
  • يا رعاكَ اللَّه
  1. الرئيسية
  2. مدونة د. زينب ابو الفضل
  3. خلاصة الكلام في حدود البدعة المذمومة:

آخر موعد : 24 أكتوبر

إضغط هنا لمزيد من التفاصيل 😋

من اسألة الصفحة :

 

تقول السائلة : أصبحنا في حيرة شديدة من تشدد بعض المفتين واتهامهم الناس بالابتداع في الدين حتى في تصرفاتهم العادية ، وتساهل آخرين من المفتين حتى فيما هو فج وغير مقبول .

ممكن توضيح لحقيقة البدعة المحرمة ؟

 

 الجواب 

باختصار شديد في تحديد البدعة المحرمة يقول أبو حامد الغزالي رحمه الله " ليس كل ماأبدع منهيا عنه ، بل المنهي عنه بدعة تضاد سنة ثابتة ، أوترفع أمرا من الشرع "

إحياء علوم الدين ٢/ ٢٤٨

 

وحقيقة هذه العبارة من فقيه أصولي بوزن أبي حامد لهي اختصار لمجلدات تقال في ذلك وقد لاتفي بالمطلوب .

 

وبتوضيح أكثر أنقل لكم كلام العلامة ابن الأثير 

في كتابه النهاية في غريب الحديث والأثر ، يقول :

البدعة بدعتان : بدعة هدى وبدعة ضلال ، فما كان على خلاف ماأمر الله به ورسوله فهو في حيز الذم والإنكار ، وما كان واقعا تحت عموم ماندب إليه وحض عليه الله ورسوله فهو في حيز المدح مالم يكن له مثال موجود ،كنوع من الجود والسخاء وفعل المعروف فهو من الأفعال المحمودة ، ولايجوز أن يكون ذلك في خلاف ماورد الشرع به ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قد جعل له في ذلك ثوابا فقال " من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها " وقال في ضده " ومن سن في الإسلام سنة سيئة كان عليه وزرها ووزر من عمل بها " وذلك إذا كان في خلاف ماأمر الله به ورسوله صلى الله عليه وسلم .

قال : ومن هذا النوع قول عمر "نعمت البدعة هذه" لما كانت من أفعال الخير وداخلة في حيز المدح وسماها بدعة ومدحها - يقصد جمع المسلمين في صلاة التراويح على إمام واحد مع المحافظة على ذلك - لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يسنها لهم وإنما صلاها ليالي ثم تركها ، ولم يحافظ عليها ولاجمع الناس لها ولاكانت في زمن أبي بكر رضي الله عنه ، وإنما جمع عمر الناس عليها فسماها بذلك بدعة وهي على الحقيقة سنة ، لقوله صلى الله عليه وسلم " عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين من بعدي …"

 

ثم قال : وعلى هذا التأويل يحمل الحديث الآخر " كل محدثة بدعة " إنما يراد بها ماخالف أصول الشريعة ولم يوافق السنة …اه

النهاية ص٨٠ 

 

أقول : كلام واضح ومنضبط ودقيق ، ويغني عن أي كلام لي او لغيري .

 

وأنبه إلى أنه لن يسمح بأي تعليق يخرج عن حدود آداب العلم .

والتوجيهات لأدمن الصفحة واضحة في ذلك .

التعليقات علي الموضوع
لا تعليقات
المتواجدون حالياً

865 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع