هل هي زيارتك الأولي ؟دليل الزيارة الأولي

آخر الموثقات

  • القاهرة .. جبارة المحبة جابرة التائهين.
  • من طرف واحد
  • العتاب محبة
  • هزمني الصمت
  • على لسان نائب
  • ديننا و دينهم
  • الرجل .. للحب جائع
  • التعلم و النجاح المالي
  • من أعجب الناس إيماناً عند الله يوم القيامه ؟
  • كرموا فتحي عبد السميع
  • قواعد الأستخدام الآمن لمضادات الإكتئاب
  • أخطاء الكبار و الصغار
  • الخوف من بعضهن
  • قبل ما ناكل حلاوة المولد
  • معنى الحب
  • هل خدعكم سبتمبر قبلا؟
  • عاشق عابد صادق أواب
  • أختبئ داخلي
  • فيولين - عهد الثالوث - الفصل 14
  • أنت ميّت على قيد الحياة
  1. الرئيسية
  2. مدونة د عزة بركة
  3. أجيال مكملات الكالسيوم

ثلاثة أجيال من مكملات الكالسيوم و كل جيل له خصائصه الدوائية التي تميزه عن الآخر والتي تؤثر على اختيار نوع معين من الكالسيوم يناسب شخص و قد لا يناسب الآخر. فلنتعرف على هذه الاجيال من مكملات الكالسيوم و العوامل التي تحدد اختيارها.

 

الأفضل و الامن دائماً هو الحصول على حاجة الجسم اليومية ( في المتوسط الف مجم يوميا قد تصل الى الف خمسمائة في اخر شهور الحمل واثناء الرضاعة) عن طريق الطعام ( و من المعلوم ان الالبان ومنتجاتها تعتبر من اغنى مصادر الكالسيوم حيث يحتوى كوب اللين ٢٥٠ مل على ٢٨٥ مجم من الكالسيوم بينما يحتوى ٢٠٠ مل من الزبادي على ٣٤٠ مجم من الكالسيوم. و لكن بعض الأشخاص يحتاجون إلى تكملة إحتياجاتهم اليومية من الكالسيوم ( بالإضافة إلى كالسيوم الطعام) في صورة مكملات الكالسيوم ،

س١- فمن هم هؤلاء الأشخاص؟؟

الاجابة : عند وجود احد هذه الحالات: 

اتباع نظام غذائي نباتي خالص يحول دون تناول الكمية اليومية اللازمة من الكالسيوم

المعاناة من عدم تحمل اللاكتوز ( lactose intolerance )، والحصول على منتجات محدودة من الألبان ومنتجاتها

تناول علاج طويل الأمد يتضمن الكورتيزونات والتي تؤثر بالسلب على تركيز الكالسيوم 

المعاناة من أمراض معينة في الأمعاء أو في الجهاز الهضمي؛ مما يقلل من قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم، مثل مرض التهاب الأمعاء( IBD)،

وفي هذه الحالات، قد تساعد مكملات الكالسيوم في الحصول على كميات الكالسيوم المطلوبة بالإضافة للكالسيوم الموجود في الطعام. 

 

س٢- ما هي أجيال مكملات الكالسيوم ؟

١-الجيل الأول من مكملات الكالسيوم هو املاح الكالسيوم الغير عضوية ( inorganic calcium ) مثل calcium carbonate ( أوكتال،كالسيميت، أوسكال،.. ) ، calcium phosphate.  

 

٢-الجيل الثاني من مكملات الكالسيوم هو املاح الكالسيوم العضوية مثل calcium citrate، calcium lactate ، calcium gluconate ، calcium glubionate ،calcium lactobionate و هذه الانواع موجودة بأسماء تجارية مثل سيتراكال و الcal mag ( الذي يحتوي على الماغنسيوم بالاضافة للكالسيوم) ، (كالسير)، ( بديكال)، ( هايكال)، calcium sandoz ،... 

 

٣-الجيل الثالث من مكملات الكالسيوم هو الكالسيوم المتحد مع الأحماض الأمينية ( Amino acid chelate calcium) مثل كالسيترون ( والذي يحتوي أيضاً على الmagnesium chelate)، والcalcium lysinate

 

س٣- ما هي الخصائص المميزة للجيل الأول من مكملات الكالسيوم ؟

١- املاح الكالسيوم من الجيل الاول تتميز بسعرها الارخص من باقي الاجيال و باحتوائها على عنصر الكالسيوم ( elemental calcium ) بكميات أعلى من باقي الأجيال فمثلا كربونات الكالسيوم يحتوي على 40% من الكالسيوم العنصري و فوسفات الكالسيوم يحتوي على ٣٩٪؜

٢- يحتاج امتصاصها لحموضة المعدة وبالتالي يفضل تناولها مع الطعام كما يقل امتصاصها واستفادة الجسم منها في الاشخاص الذين يتناولون مثبطات الحموضة ( PPIs مثل الكونترولوك) و الاشخاص الذين يعانون من امراض قلة حموضة المعدة( atrophic gastritis و achlorhydria) وكذلك الذين يعانون من التهابات مزمنة في الجهاز الهضمي ( inflammatory bowel disease مثل كرونز).

٣-نظراً لأن كمية تعتبر مرتفعة نسبيا تتبقى من هذه الانواع من الكالسيوم في الامعاء( الكمية التي لا تمتص) لذلك تتسبب في مشاكل الامساك اكثر من الاجيال الاخرى واكثر مستحضر من الكالسيوم من الجيل الاول تسبباً في الامساك هو الcalcium carbonate ولكنه يعد ارخصهم بينما أقلهم في التسبب في الامساك هو الcalcium phosphate ولكنه يعتبر أغلاهم.

 

س٤- ما هي الخصائص المميزة للجيل الثاني من مكملات الكالسيوم ؟

تحتوي على نسبة اقل من عنصر الكالسيوم حيث يحتوي الcalcium citrate على ٢١٪؜ ، الcalcium gluconate على ٩٪؜ وال calcium lactate على ١٣٪؜ و لكن امتصاصها أفضل و نسبة حدوث الامساك كعرض جانبي أقل من الجيل الاول. ونظرًا لاحتوائها على كمية كالسيوم اقل من الجيل الاول فيمكن ان يتم اعطاء عدد من الجرعات اليومية اكبر من الجرعات اليومية التي يتم اعطاؤها من الجيل الاول .

س٥- ما هي الخصائص المميزة للجيل الثالث من مكملات الكالسيوم ؟

طريقة تصنيع هذا النوع من الكالسيوم ووجود اتحاد قوي بين محتواه من الكالسيوم مع الحمض الاميني ، كل ذلك يمنع حدوث أي تأين للكالسيوم في الامعاء وبالتالي يكون امتصاصها افضل و اقل تسببا لحدوث امساك من الجيلين السابقين ، ايضا لا تؤثر على امتصاص الحديد بينما الجيلين السابقين قد يحدث منهم بعض التأين للكالسيوم وبالتالي يؤثروا على امتصاص الحديد الموجود في الامعاء، كما ان هذا النوع من الكالسيوم لا يعتمد امتصاصه على وجود calcium binding protein و بالتالي اكثرهم قدرة في رفع مستوى الكالسيوم في الدم و وايضا اغلاهم سعراً. ولكن يحتوي الكثير من مستحضرات الكالسيوم من هذا الجيل الموجودة على هيئة شراب يحتوي على جلوكوز و قد يسبب الاسهال في بعض الاطفال.

س٦ بناءا على عرض الخصائص التي تميز كل جيل من مكملات الكالسيوم ، كيف يتم اختيار النوع المناسب؟

١- المرضى الذين يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي او يتناولون ادوية مثبطة للحموضة لا ينصح باستخدام الcalcium 

Carbonate

٢- اذا كان الشخص يتناول الحديد فيفضل اعطاؤه انواع الكالسيوم من الجيل الثالث وذلك لانها لا تؤثر على امتصاص الحديد 

٣- اذا كان الشخص يتناول العديد من الادوية فيفضل اعطاؤه انواع الكالسيوم من الجيل الثالث وذلك لانها لا تؤثر على امتصاص الادوية اي لا تتداخل معها وبالتالي لا تؤثر على مفعولها.

٤- اذا كان الشخص يتناول المشروبات الغازية بكثرة ( والذي يعتبر مصدرا للفوسفات ) فيفضل الابتعاد عن اعطاء الكالسيوم في صورة فوسفات الكالسيوم حتى لا يتسبب في فرط زيادة الفوسفات في الجسم و الذي قد يؤدي إلى هشاشة العظام. اما اذا كان الشخص يعاني من نقص في الفوسفات ( مثل مرضى celiac ) فيفضل اعطاؤهم الكالسيوم في صورة فوسفات الكالسيوم.

٥- الذين يعانون من هشاشة العظام او انخفاض مستوى الماغنسيوم او يحتاجون للماغنسيوم بالاضافة لحاجتهم للكالسيوم فيتناولون انواع الكالسيوم التي تحتوي على الماغنسيوم ( مثل Cal mag) و ذلك للتأثير الايجابي للماغنسيوم على العظام.

٦- الذين يعانون من الانتفاخات و الغازات في الجهاز الهضمي فيفضل ابتعادهم عن تناول الcalcium carbonate لانه ؤدي الى زيادة الغازات ( CO2).

وايا كان النوع الذي سيتم تناوله من الكالسيوم فيجب عدم زيادة كمية الكالسيوم الذي يتناولها يوميا عن الف مجم ( الا في بعض الحالات المحددة والتي قد تصل الكمية إلى ١٥٠٠مجم)وذلك لتجنب حدوث مشاكل صحية ومنها مشاكل في الاوعية الدموية ، حصوات في الكلى،..،كما يجب شرب كميات كافية جدا من المياه اثناء تناول مكملات الكالسيوم.

 

التعليقات علي الموضوع
لا تعليقات
المتواجدون حالياً

785 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع